الأحد، 10 مارس 2013

تاريخ الحضارات..الصديق الذي لا يرضى ان يفارقني

شدني احد الاصدقاء على موقع فيس بوك عندما نشر  موضوعاً عن اصول الحضارات العربية ..حيث ارجع اصلها الى الارامية اي انها ليست عربية و ان العرب قوم مستحدثون على هذه البلاد..حينها انهالت الاسئلة في داخلي ..ان كانت حضاراتنا ليست من صنعنا و لا نحن من يملكها فلماذا نتفاخر في شئ ما من المفروض ان نحزن لاجله باعتبار ان تلك الشعوب كانت قد احتلت بلدنا ..و من هنا بدأت الرحلة 


اجمعت في قرارة نفسي العزم ان اذهب الى حيث اجد الاجابة الشافية التي تجعلني اقتنع و اجمع كل المصادر التي تساعدني في معرفة الحقيقة..و قد كانت الخطوة الاولى هي الذهاب الى شارع المتنبي حيث اجد من الكتب ما يطفئ نار فضولي ..و دخلت احدى المكتبات هناك حيث شرحت لصاحب المكتبة مشكلتي بالتفصيل و نصحني باحد الكتب ..بالفعل كان ذلك الكتاب مصدر شافي و كافي لاجد فيه كل ما احتاج اليه عن العرب من بدئ الحضارة و حتى ما بعد الاسلام لكن..الكتاب كبير جدا و وقتي المتزاحم بالانشغالات اليومية لا يسمح فلم نعد نمتلك الوقت كما في السابق..رغم ذلك بحثت في الكتاب الذي كان لافضل الكتاب العراقيين في مجال التأريخ الا و هو((طه باقر )) و وجدت الاجابة التي اتمكن بها من الرد على ذلك الصديق و كنت مرارا و تكرارا اعرج على صفحته لاناقشه في الموضوع ..الى ان تركنا الموضوع ليستريح من نقاشاتنا لفترة ليست بالقليلة و ابتعدت لوقت ما عن ذلك الكتاب.
و لكن....
ما ادراك ما كلمة لكن
هو الموعد الذي يفرض نفسه عليَ من جديد .. حيث انني كنت استمع لاحدى المقطوعات الموسيقية لـ بيتهوفن من اجل ان استرخي قليلا عندما وجد نافذة عبر موقع يوتيوب كتب عليها من هم العرب؟
لم اتمالك نفسي و طرقت الباب مسرعة و دخلت لانتهل بعض المعلومات ..يبدو لي ان الرحلة ما زالت مستمرة و لم تنتهي ..و ما زالت الاسئلة تنهال و تنهال في داخلي كلما وجدت الاجابة على سؤال اجدني اطرق الباب مرة اخرى على صديقي القديم ((كتاب مقدمة تاريخ الحضارات القديمة)) من اجل ان اواصل البحث
السؤال الذي يجعلني ازداد فضولا و شوقاً للعودة الى شارع المتنبي هو هل ان صاحب المكتبة انتابه نفس الفضول الذي لدي و طرق ابواب ذلك الكتاب........؟؟
قد يكون كذلك و قد اكون لوحدي 
لكن الشئ الوحيد الذي انا على يقين منه هو انني لا بد ان اعود لاعرف الاجابة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق